Thursday, September 19, 2019

الدوحة تستضيف معرض سوذبيز الفني

  • Posted on:  Sunday, 08 September 2013 11:33
  • Written by 
Rate this item
(0 votes)

أعلنت سوذبيز، دار المزادات الرائدة عالمياً، عزمها افتتاح معرض فني في المبنى رقم 19، في قرية كتارات للفنون خلال الفترة 12-14 سبتمبر. ويضم المعرض 24 قطعة فنية من مزادها المقبل "فنون العالم الإسلامي" تجسد التقاليد الفنية للعام الإسلامي وتتنوع ما بين أعمال فنية سيراميكية ومعدنية ومخطوطات ومجوهرات وأسلحة ولوحات.

 

 

وقد تم اختيار تلك المجموعة التي ستعرض في العاصمة القطرية الدوحة من بين 281 قطعة استثنائية سيتم عرضها للبيع في مزاد "فنون العالم الإسلامي" و"فنون الإمبراطورية الهندية" في لندن. وتعتبر من أفضل القطع المتوقع بيعها في 9 أكتوبر في مقر سوذبيز بلندن، حيث تقدم نظرة رائعة عن التاريخ والحضارة الإسلامية الممتدة على مدار أكثر من 1400 عاماً، بما فيها الدول التي كانت تحت رعايتها بدءاً من إسبانيا وانتهاءً بالهند. ومن المقرر أن يقوم السيد إدوارد جيبس، رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم الشرق الأوسط في سوذبيز، بإجراء جولات تعريفية على تلك القطع وتسليط الضوء عليها، حيث سيتاح للجمهور مرافقة السيد إدوارد في تلك الجولات في الساعة الثامنة من مساء كل يوم.

 

 

 

وفي معرض تعليقه على المعرض، قال السيد إدوارد جيبس، رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم الشرق الأوسط في سوذبيز: "نحن سعداء  بنجاحنا في مزاد الفن المعاصر الذي أقيم في أبريل بالعاصمة القطرية الدوحة، واليوم نواصل مسيرة النجاح بتقديم معرض يضم تحفاً فنية بارزة من حيث الجودة والأهمية من مزادنا القادم "فنون العالم الإسلامي" في لندن. وقد قمنا باختيار عدد من التحف تمثل المجموعة المعروضة في المزاد ولها أهمية مباشرة بجمهورنا في الدوحة القادم من بلدان عدة. والدوحة هي المكان الأمثل لعرض تلك المجموعة باعتبارها حاضنة لأفضل الأعمال الفنية العالمية في متحف الفن الإسلامي، وسوذبيز فخورة بشراكتها مع الدوحة الممتدة على مدار أكثر من عقدين من الزمن.

ومن أبرز المعروضات الفنية المدرجة في المعرض لوحة "سقوط القسطنطينية"

 

 

 

وهي لوحة إيطالية مرسومة بالألوان الزيتية، جرى رسمها في أواخر القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر. وتعتبر مهمة ونادرة للغاية وتتراوح قيمتها ما بين 180.000- 220.000 ألف جنيه استرليني. وترجح المصادر أن التعبير الفني في هذه اللوحة يظهر أن القسطنطينية سقطت على يد الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح. أما هذه اللوحة إلى اليمين فقد تم رسمها في نفس الفترة وفيها يظهر السلطان محمد الفاتح وتقبع في متحف الفن الإسلامي بالدوحة. ومن بين المعروضات الأخرى، تصميمان دائريان يحملان اسم كل الخليفة "أبوبكر" و"عمر" محفوران بخطوط ذهبية. ويعود التصميمان إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر وتتراوح قيمتهما ما بين 20.000- 30.000 ألف جنيه استرليني. كما يظهر في المعرض نسخة رائعة ونادرة للقرآن الكريم للخطاط المشهور أحمد نيارزي، أضاف عليها لاحقاً اسم شاه إيران، فتح علي شاه، واتبعها بصورة لرستم خان زند حوالي 1779، وتتراوح القيمة التقديرية ما بين 300.000- 500.000 ألف جنيه استرليني. كما يضم المعرض أيضاً بعض الأعمال الفنية والمخطوطات الإسلامية من إزنيق.

 

وبالتزامن مع مزاد "فنون العالم الإسلامي" ستقوم سوذبيز بتخصيص مزاد للفن الهندي بلندن بعنوان "فنون الإمبراطورية الهندية" في التاسع من أكتوبر 2013. وسيتضمن المزاد مجموعة من اللوحات الفنية ذات الجودة العالية وتحف فنية ومنسوجات وأسلحة وأعمال فنية من البلاط الهندي، حيث سيتاح للجمهور مشاهدة تلك الأعمال في الدوحة. ومن أشهر تلك المعروضات صينية ذهبية مرصعة بالألماس مع علبة مجوهرات تعود إلى القرن الثامن عشر وتتراوح القيمة التقديرية ما بين 200.000- 300.000 ألف جنيه استرليني. وتعد تلك الأعمال نادرة للغاية، إذ يتم الاحتفاظ بها في ظروف جيدة.

 

 

ويتضمن مزاد "فنون الإمبراطورية الهندية" بروش ذهبي مرصع بالألماس، تتراوح قيمته التقديرية ما بين 35.000- 45.000 ألف جنيه استرليني؛ وخنجر مغولي مرصع بالأحجار الكريمة والذهب والألماس بقيمة تقديرية تتراوح ما بين 20.000- 25.000 آلاف جنيه استرليني. إضافة إلى عجرة مدورة في مقبض السيف تم الحصول عليها من قلعة السلطان تيبو بمنطقة.

 

 

مزيد من التفاصيل عن التحف الفنية المعروضة في الدوحة

صينية ذهبية رائعة مرصعة بالألماس وعلبة مجوهرات، شمال إفريقيا، القرن الثامن عشر (القيمة التقديرية تتراوح ما بين 200.000- 300.000 ألف جنيه استرليني)

 

 

البريطانية. صورة لرستم خان زند، تحمل توقيع محمد صادق، بلاد فارس، زند، شيراز، حوالي العام 1799 (القيمة التقديرية تتراوح ما بين 300.000- 500.000 ألف جنيه استرليني)

 

صورة استثنائية  لرستم خان زند، من سلالة زند. وتمثل نموذجاً فارسياً كلاسيكياً للجمال الذكوري. وتظهر الصورة الأسلوب الثوري للفنان محمد صادق، والذي سار عليه طلابه . وقد تأثر السلالة القاجارية بهذا الأسلوب الذي يظهر جلياً في صورهم. وتشير المصادر إلى أن رستم خان زند هو حفيد كريم خان زند الأخ غير الشقيق لزكي، الذي حكم إيران لمدة عام في 1779.

 

مزيد من التفاصيل عن التحف الفنية المعروضة في الدوحة

صينية ذهبية رائعة مرصعة بالألماس وعلبة مجوهرات، شمال إفريقيا، القرن الثامن عشر (القيمة التقديرية تتراوح ما بين 200.000- 300.000 ألف جنيه استرليني) البريطانية.

صورة لرستم خان زند، تحمل توقيع محمد صادق، بلاد فارس، زند، شيراز، حوالي العام 1799 (القيمة التقديرية تتراوح ما بين 300.000- 500.000 ألف جنيه استرليني)

صورة استثنائية  لرستم خان زند، من سلالة زند. وتمثل نموذجاً فارسياً كلاسيكياً للجمال الذكوري. وتظهر الصورة الأسلوب الثوري للفنان محمد صادق، والذي سار عليه طلابه . وقد تأثر السلالة القاجارية بهذا الأسلوب الذي يظهر جلياً في صورهم. وتشير المصادر إلى أن رستم خان زند هو حفيد كريم خان زند الأخ غير الشقيق لزكي، الذي حكم إيران لمدة عام في 1779.

 

 

تعد هذه اللوحة من الأعمال القليلة المنسوبة إلى الفنان المبدع محمد مراد السمرقندي الذي كان شاهداً على عظمة وقوة الأسلوب الفني في سمرقند. وتمتاز رسوماته بالإسهاب في التخيل واستخدام ألوان غريبة. ويمكن للمشاهد رؤية أرواق الشجر الكثيفة والحيوانات والتلاميذ وهم يتحاورون في مشهد يبدو أقرب إلى الحقيقة. وهذه اللوحة بقيت ملكاً لأشخاص منذ أن باعتها سوذبيز في العام 1977. وتعتبر تلك اللوحة صفحة من ألبوم واحد مدون لصالح السمرقندي، قام خلالها برسم الصورة الرئيسية مع حدودها ومن أكثر الرسوم الرائعة له حتى هذا التاريخ.

 

 

سوذبيز ودولة قطر

يأتي التزام سوذبيز اتجاه دولة قطر استكمالاً لنهج التعاون في إطار علاقة قوية وقديمة تربطها معاً. فقد بدأت الدار ممارسة أنشطتها في منطقة الخليج العربي منذ ما يزيد على 20 عاماً، إذ أطلقت منذ مطلع العام 1989 ولغاية 1991، 6 مزادات، أبرمت خلالها صفقات لبيع خيول عربية من الولايات المتحدة، مع مشترين من دبي، وقطر وأبوظبي. وقد افتتحت سوذبيز مقراً لها في العاصمة القطرية الدوحة في العام 2008. وكانت أول دار مزادات عالمية تقيم معارض لأبرز الأعمال الفنية الإستشراقية، والحديثة، والإسلامية والتحف الثمينة في الدوحة في 18-19 مارس 2009، حيث أعقبها إقامة معرض فني لمدة 4 أيام، حقق مكاسب بقيمة 18 مليون دولار أمريكي. وفي العام 2010، أطلقت سوذبيز أول مزاد دولي مخصص لفن الكتابة بعنوان " حروف: فن الكلمة "، بعائدات بلغت 5 مليون دولار. وعلى مدار الأربع سنوات الماضية، عكفت سوذبيز على إقامة معارض فنية في الدوحة بصورة منتظمة، تتضمن المجوهرات الثمينة والتحف النفيسة، ورعاية المحاضرات الثقافية. وفي أبريل 2013، عقد سوذبيز معرضاً فنياً لمدة سبعة أيام ومزاد "الفن المعاصر" في الدوحة، تضمن أعمال استثنائية لفنانين عرب وإيرانيين موهوبين إلى جانب أعمال لفنانين عالميين معاصرين) في قرية كتارا للفنون. وقد وصل ريع المزاد إلى 15.2 مليون دولار، حيث كان هو أفضل مزاد يحقق أرقاماً قياسية في منطقة الشرق الأوسط وذلك عن أعمال تسعة فنانين، منهم الفنان العربي شانت أفيديسيان الذي لا يزال على قيد الحياة. وفي ضوء تلك النجاحات، يسر سوذبيز الإعلان عن إقامتها معرضاً فنياً من 12-14 سبتمبر 2013، في قرية كتارا للفنون، المبنى رقم 19 ويضم مجموعة مختارة من "فنون العالم الإسلامي".

 

 

سوذبيز اسم التف حوله هواة جمع التحف الفنية من مختلف أنحاء العالم منذ العام 1744، وتوسعت سوذبيز في نشاطها ليشمل مدينة نيويورك إلى جانب لندن عام 1955، الأمر الذي جعلها أول دار مزادات عالمية لتفتتح فروعاً لها في كلٍ من هونغ كونغ عام 1973 وفرنسا 2001، إضافة إلى افتتاحها فرعاً في الصين عام 2012 لتكون بذلك أول دار مزادات عالمية تقتحم السوق الصينية. وتمتلك سوذبيز اليوم 10 صالات عرض فنية تتوزع في: نيويورك، لندن، هونغ كونغ وباريس إلى جانب غيرها من الأماكن. ويتيح برنامج BidNow للمهتمين الإطلاع على جميع المعروضات مباشرة عبر الإنترنت ومن أي مكان في العالم. كما توفر سوذبيز لهواة التحف الفنية التمويل اللازم عبر ذراعها المالي "سوذبيز للخدمات المالية"، وهي الشركة الوحيدة في العالم التي تقدم خدمات التمويل الفني المتكاملة. وتحفل الشركة أيضاً بتوفير خدمات المزادات الخاصة في أكثر من 70 تصنيف والتي تشمل S|2 وهي الصالة الفنية لقسم الفنون المعاصرة في سوبيز وكذلك "سوذبيز للمجوهرات". وتضم سوذبيز حالياً شبكة عالمية تتألف من 90 مكتباً حول العالم تتوزع في 40 بلداً وهي من أقدم الشركات المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية.

Read 1377 times Last modified on Sunday, 08 September 2013 12:05
Login to post comments

Latest news

Events Calendar

Events

Sorry, no events.

Ongoing events

Sorry, no events.

Highlights

  • Nawal Al Mannai Exhibition +

    Artist’s words: It is difficult to choose a topic for a painting as I get Read More
  • Handcrafts Workshops and Outdoor Market +

    The Cultural Village Foundation – Katara In cooperation with the Ministry of Labour & Social A­airs Read More
  • 1